دراسة وتعليم

اختبارات تحدد مستواك في اللغة الإنجليزية

الكاتب مريم مسعودي

هل أنت مقبل على الدراسة في الخارج أو على وظيفة في شركة أجنبية؟ أو أنك تفكر في تقديم طلب للحصول على جنسية بلد أجنبي؟ في كل هذه الحالات ستكون بحاجة إلى اجتياز إمتحان تحديد المستوى في الغة الإنجليزية. نقدم لك في هذا المقال أهم ثلاث اختبارات.

(TOFL) Test of English as a foreign language

يعتبر أكثرها شهرة فهو مطلوب في أكثر من 2400 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، أستراليا، نيوزلندا وبلدان أخرى حول العالم. ويهدف إلى معرفة مدى تمكن الطلاب الراغبين في الإلتحاق بها.

يحتوي TOEFL على 140 سؤال مقسمة على أربعة أجزاء:

الإستماع حيث يقوم المتقدم للإختبار بالإستماع إلى صوت تسجيل بين شخصين أو أكثر لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة ثم الإجابة على الأسئلة، والتي تكون على ثلاثة مراحل: الحوار القصير بين شخصين ويكون عبارة عن أسئلة وأجوبة حيث يعتمد على فهم الشخص للمرادفات والقصد من الكلام ويتكون من 15 سؤالا، الحوار الطويل ويكون بين أكثر من شخصين وتعتمد الإجابات على الإستيعاب وفهم التعابير Idioms ويتكون من 15 سؤالا، أما المرحلة الثالثة فهي المحاضرة القصيرة أو المناقشة حيث يستمع المتقدم إليها ويفهمها ويحدد النقاط المهمة ليجيب عن الأسئلة لاحقا.

يعتمد الإختبار أيضا على القراءة مع الفهم حيث يتم من خلالها تحديد مدى القوة اللغوية في معرفة معاني المفردات وتتم الإجابة عن 50 سؤالا لعدد من الفقرات في مدة أقصاها 55 دقيقة. تصاغ الأسئلة من النص حول المغزى والأفكار المطروحة وأسئلة حول بعض الكلمات، التعابير الكتابية والبنية اللغوية. وتهدف هذه المرحلة إلى معرفة مدى إلمام المتقدم بقواعد اللغة وتتضمن 40 سؤالا، يتوجب على المترشح للاختبار إكمال الأجزاء الناقصة وتحديد الأجزاء الخاطئة في الجمل الكاملة.

وأخيرا تأتي مرحلة الكتابة، وتعتمد على اختبار المهارة الكتابية والرصيد اللغوي للمترشح حيث يطلب منه كتابة مقالة يعبر فيها عن رأيه حول

موضوع معين في مدة 30 دقيقة. ويمكن إجراء اختبار TOFL وجها لوجه أي بالحضور الشخصي أو عن طريق الإنترنت، وتظهر النتيجة عادة بعد أسبوعين من الإختبار، بينما تكون الشهادة صالحة لمدة عامين.

(IELTS) International English Language Test System

اختبار نظام امتحانات اللغة الإنجليزية الدولي، هو واحد من أهم الاختبارات، لأن شهادته مطلوبة لراغبي الهجرة في دول عديدة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا وكذلك للراغبين في إتمام الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه والأساتذة المدرسين أو المساعدين في الطب.

وهو نتاج شراكة عالمية بين مجموعة من الهيئات التعليمية المرموقة وهي المركز الثقافي البريطاني وامتحانات كامبريدج لتقييم اللغة و”آي دي بي آيلتس” استراليا.

ينقسم الإختبار إلى أربعة أجزاء: أولها الإستماع وهو عبارة عن 40 سؤالا ما بين أسئلة اختيارية وإكمال الفراغ، لا يقل الوقت عن 45 دقيقة حيث يستمع المترشح إلى 4 محادثات مرة واحدة لمعرفة مدى قدرته على الفهم ومتابعة تطور الأحداث، أما مرحلة القراءة فلا تقل الأسئلة فيها عن 40 سؤالا مابين اختيارية وأكمل الفراغ ويجرى في ساعة تختبر فيها قدرة المترشح على القراءة بمجرد النظر وفهم وجهة نظر الكاتب.

الكتابة تكون بإنشاء موضوعين مختلفين الأول لا يقل عن 150 كلمة والثاني لا يقل عن 250 كلمة خلال مدة زمنية تقدر بساعة كاملة. يتم من خلال المحادثة تقييم قدرة الشخص على التحدث بالإنجليزية حيث يجرى امتحان شفوي للمترشح مدته لا تزيد عن نصف ساعة، يحتوي على أسئلة عامة متعلقة بالمترشح ثم طرح أسئلة حول موضوع معين يناقش من خلالها أفكاره.

واختبار IELTS نوعان، اختبار عام للأشخاص الذين يريدون معرفة مدى اتقانهم للإتجليزية في الحياة اليومية والعملية، واختبار أكاديمي للأشخاص الذين يريدون الإلتحاق بجامعات معينة أو التسجيل المهني

لدى هيئات دولية. أما الشهادة فهي معترف بها على نطاق واسع من طرف الشركات والمؤسسات الحكومية وسلطات الهجرة في بلدان عديدة، حيث هنالك 10.000 مؤسسة ومعهد في 140 دولة تقبل شهادة IELTS. وهو متاح باللهجة الأمريكية والإنجليزية ومدة الإمتحان فيه أقل من 3 ساعات وتظهر النتائج بعد 13 يوما من إجرائه كما أنه متاح طيلة العام في أكثر من 1.100 مركز على مستوى العالم وشهادته صالحة لمدة عامين. يتميز هذا الاختبار بعدم امكانية إجرائه عبر الإنترنت، حيث يعتبر الحضور الشخصي ضروري.

TOEIC اختبار اللغة الإنجليزية بغرض التواصل الدولي

هذا الاختبار معترف به دوليا كأداة لقياس الكفاءة في الإنجليزية في مجال الأعمال، ويستخدم كشهادة اعتماد في الشركات والوكالات الحكومية في أنحاء العالم وبعض الكليات كالتجارة والهندسة التي تفرض على الطلاب إجراءه قبل التخرج. يجرى الإختبار على قسمين: الإستماع ويتكون من 100 سؤال مقسما على أربعة مراحل، في المرحلة الأولى تكون الإجابة عن الأسئلة عن طريق الصور، ثم الإجابة عن الأسئلة من خلال الإختيار بين الخيارات المتاحة، ثم الإجابة عن الأسئلة بعد الإستماع لمحادثات طويلة، وفي الأخير الإستماع إلى محادثات قصيرة ثم الإجابة عن الأسئلة المطروحة ومدته 45 دقيقة.

قسم القراءة يتكون من 100 سؤال حيث يقوم المترشح بالقراءة ثم الإجابة حسب فهمه وذلك بإكمال الجمل الناقصة واكتشاف الأخطاء في النصوص وتصحيحها، ثم الإجابة عن الأسئلة لمعرفة مدى فهمه للنص المقترح ومدته 75دقيقة.

يتسلم المتقدم نتيجة الإختبار في كل قسم حيث تتألف درجة الإمتحان النهائية من 495 درجة لقسم الإستماع و495 لقسم القراءة، والدرجة الكلية تعتبر درجة الطالب في الإمتحان.

تصدر شهادة الاختبار في 5 ألوان كل لون يدل على مستوى معين تبعا للدرجات المتحصل عليها، فاللون البرتقالي من 10 إلى 215، البني من 220 إلى 465، الأخضر من 470 إلى 725، الأزرق من 730 إلى 855 والذهبي لمن تحصل على 860 إلى 990 درجة.

وتبقى هذه الاختبارات الأكثر انتشارا واستخداما من أجل تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية بسبب الإعتراف الذي تلقاه من قبل المؤسسات والهيئات في مختلف الدول.

حول الكاتب

مريم مسعودي