ريادة أعمال

منال بوقرة تصمم أزياء المشاهير من باتنة

موهبة منذ الصغر

منال بوقرة شابة في العقد الثالث من العمر، اكتشفت موهبتها في تصميم الأزياء منذ تعلمها القواعد الأولى للرسم في طفولتها، ودفعها شغفها بهذا العالم، إلى ترك المدرسة مبكرا واكمال تعليمها عبر المراسلة، من أجل التفرغ لممارسة هوسها بالتصميم، الألوان، القماش وتصميم الملابس التقليدية والعصرية للنساء. تحصلت على شهادة تكوين مهني في الخياطة والتصميم وعمرها لا يتجاوز 16 سنة.

تأسيس دار نيروز لتصميم الأزياء

صنعت منال نجاحها وشهرتها من مدينة باتنة، أين أسست “دار نيروز” لتصميم الأزياء وبيعها، لتثبت أن الإبداع يمكن أن يولد وينمو في المدن الصغيرة والأحياء البسيطة ولا يقتصر على شوارع الموضة العالمية والأماكن المشهورة. صممت فساتين لشخصيات مشهورة في الفن، الإعلام والأدب، على رأسهم الروائية أحلام مستغانمي، والإعلامية في التلفزيون الجزائري منى العواد، وتعمل حاليا على تصميم أزياء لمجموعة من الفنانات الجزائريات.

تصاميم تقليدية وعصرية

تصمم أمال بمفردها الملابس التقليدية والعصرية، لتعكس التراث الجزائري في اللباس العاصمي، القبائلي، الشاوي وبكل أصنافه المتنوعة، وتدخل عليه بصمة عصرية واستخدام أنواع مختلفة من القماش والألوان بمستويات متعددة. وتوضح الأمر: “اليد العاملة التي تتقن التصميم والخياطة بشكل محترف وبلمسة إبداعية نادرة جدا”.

جذبت المصممة  زبائنها بفضل النماذج الفريدة والراقية للأزياء التي تنسجها من خيالها وتركيزها على كل ما هو من التراث الوطني، لتحصل على متابعة واسعة من قبل المهتمين بعالم تصميم الأزياء عبر الأنستغرام يتجاوز عددهم  50 ألف متابع من كل أنحاء العالم منهم كبار مصممي الأزياء العالمين.

صعوبة الترويج لأعمالها

لم يكن مشوار الشابة سهلا لتفرض وجودها في سوق تتميز بإحتكار مجموعة محدودة من المصصمين، حسب تعليقها، ومع وجودها في مدينة باتنة كان من الصعب أن تحقق تلك الشهرة بسبب عدم تلقي دعوات للحضور في معارض ومهرجانات تصميم الأزياء، ولكنها كانت تملك نظرة مبدعة وذكاء في التنفيذ صنع تألقها. وتطلع الشابة الباتنية آمال بوقرة لتجعل مشروع حياتها عالميا: “دار نيروز الآن صغيرة وبسيطة ولكن سأعمل على تحويلها إلى دار عالمية”. وفي سبيل تحقيق حلمها أطلقت المصممة قناة على اليوتوب من أجل نشر تصميماتها والترويج لإبداعها ليتمكن المعجبون بمتابعتها والتعرف على آخر الفساتين التي صنعتها.

لمتابعة المصممة على الأنستغرام:   https://www.instagram.com/p/BS1vWesFjjk/

رابط قناة اليوتوب الخاص بالمصممة “دار نيروز”: https://www.youtube.com/watch?v=VZe0OJPadPo&feature=share

 

حول الكاتب

هيئة تحرير أقلام

الحساب الخاص بإدارة منصة أقلام.