علوم وتكنولوجيا

باحث جزائري يطور تقنية لتجديد النفايات البلاستيكية

الكاتب مريم الهادف

توصل الباحث الجزائري سعيد بوحلال، من جامعة سطيف لتطوير تقنية تقوم بتجديد النفايات البلاستيكية، حسب ما صرح به المدير العام للمركز الوطني للتنمية والطاقات المتججدة، السيد نورالدين ياسا يوم 17 ماي 2017.

وتتعلق هذه التقنية بالتحويل والمعالجة وليس بالرسكلة أي إعادة التدوير، حيث تسمح بتجديد أطنان من النفايات البلاستيكية من خلال إعادتها إلى حالتها الأولى التي صنعت منها والمتمثلة في “البوليمرات” كما تسمى علميا، والتي يتم استخلاصها من البترول، والغاز الطبيعي والفحم، وهي المواد الأساسية في صناعة البلاستيك.

هذه التقنية تساعد بالحفاظ على البيئة والموارد التقليدية، ووفقا للباحث فإن 95٪ من النفايات البلاستيكية في البلاد يتم في النهاية حرقها، والتي تصدر انبعاثات “ضارة جدا” للصحة والبيئة، وخاصة طبقة الأوزون وتسبب أضرارا للنظام الإيكولوجية، لكن مع هذه التكنولوجيا المبتكرة، ستسمح بتجديد هذه النفايات وإعادة إنشائها دون الحاجة لإستخدام البترول.

وتعتبر هذه التقنية كحل من شأنه أن يحدث ثورة في عالم الطاقة المتجددة، وبديل موثوق وفعال يمكن أن يوفر أرباحا من الناحية الإقتصادية والبيئية، حسب المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حفيظ عوراج.

يذكر أن العالم اليوم يتوجه نحو تطوير تقنيات تجديد وتحويل النفايات بطرق آمنة غير مضرة بالبيئة بغرض التقليل من التلوث باعتباره أكبر تحدي يواجه البشرية ومستقبل الكرة الأرضية.

 

حول الكاتب

مريم الهادف