علوم وتكنولوجيا

جزائري يصنع أول سيارة كهربائية

تمكن الباحث بمركز تطوير الطاقات المتجددة   أسامة طوابه  من انجاز سيارة كهربائية 100 بالمئة جزائرية. هذا النموذج الذي يناسب المناطق الحضرية يبلغ من الطول 5ر2 متر  صنع كلية  بمادة الألمنيوم لكي يكون خفيف الحركة أثناء السير حسب ما أكده السيد طوابه خلال مراسم تقديم السيارة أمام وسائل الاعلام في مقر المركز بالجزائر.

 

خصائص السيارة

ويمكن لهذه السيارة المزودة بمقعدين (سائق وراكب) أن تسير بسرعة تبلغ 40  كم/سا في حين أن وزنها لا يتجاوز الـ 200 كيلوغرام. وفيما يخص قوة السيارة المزودة بمحركين فهي تقدر ب 1.2 كيلوواط أي ما يمثل  1.7 حصان مع سرعة قصوى تصل لـ 40 كم/سا تتغير حسب قوة المحرك ونوعية البطارية.

وأكد السيد طوابه المتحصل على براءة اختراع من المعهد الوطني الجزائري  للملكية الصناعية أن هذا الاختراع ما هو إلا خطوة أولى لمسار طويل يجب اكماله  لتطوير هذا المجال ودمجه في طابع التجاري. وصرح السيد طوابه “أن هدف الباحثين بالمركز يكمن في الوصول إلى تحقيق نتائج  ملموسة وتطوير أفكار لها أثر على المجال الاجتماعي والاقتصادي الجزائري فيما  تعتبر عملية الانتاج من مهام المستثمرين”.

وردا على سؤال الصحافة حول سعر السيارة  أكد المتحدث بأنه لن يتجاوز 700.000  دج. وأكد الباحث صاحب ال 31 ربيعا والمتحصل على شهادة ماستر في الالكترونيات أن  هذه السيارة ستكون معروضة خلال الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي المزمع  تنظيمه شهر ماي القادم بالجزائر وذلك بهدف تقديم السيارة للجمهور الجزائري  وأيضا للمستثمرين في مجال السيارات.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

حول الكاتب

هيئة تحرير أقلام

الحساب الخاص بإدارة منصة أقلام.